تبييض الأسنان - زرع وتجميل الأسنان - الدكتور حسام حباب
الجمعة, 20 نيسان 2018
لغات اخرى:
الصفحة الرئيسية
زرع الاسنان,زراعة الاسنان في تركيا
ازرع اسنانك في تركيا بدون جراحة
معالجة وتجميل الاسنان
حالات سريرية
زرع الاسنان
زرعات الاجهزة المتحركة
التقويم اللامرئي
ابتسامة هوليود(تجميل الاسنان)
تبييض الاسنان
حالات تقويمية
زرعات الاسنان الفورية
زراعة الأسنان في عيادتنا بدون شق جراحي وبدون ألم
مقالات ساخنة
اسئلة واجوبة
مقاطع فيديو
عروض تجميل وزراعة الاسنان
استشــــارات المـرضـى
اخبــــار ومقـــــالات عالمــية
اتصل بنـــا
ثلاث مفاهيم خاطئة عن زرع الاسنان               الرجاء التأكد من صحة البريد الالكتروني لان الاستشارات تصل اليكم عبره......               اغلاق الفراغات والمسافات بين الاسنان وتجميل الاسنان مع زيادة طولها               فيديو عمل الاوجه الخزفية او الفينير او ابتسامة هوليود               كيفية نسخ صورة الاشعة البانورامية لارسالها الي عن طريق الايميل,ارسال صورة اشعة               زراعة الأسنان في عيادتنا بدون شق جراحي وبدون ألم               تابعونا على facebook               شفايف هيفاء وعيون اليسا وخدود نانسي.. صناعة التجميل في سورية مقالة للدكتور حباب في صحبفة دنيا الوطن               تصميم الابتسامة وتجميل الاسنان فن وعلم وذوق              

تبييض الأسنان

أصبح تبييض الأسنان في عصرنا الحاضر من أهم اكسسوارات الجمال وطرق التجميل التي يبحث عنها الناس خاصة النساء منهم، والسبب كما يعرف الجميع هو ان جمال اسنان المرء هو سر جمال ابتسامته.

و كما يدل الاسم فان تبييض الأسنان هو علاج يؤدي إلى منح الأسنان بياضا يفترض ان يكون طبيعيا.

وتتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على طبيعة الأسنان و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، والوقت المستخدم، واتباع المريض التعليمات،

هناك طرق عدة لتبييض الأسنان ولكن أكثرها شيوعا وتأثيرا هما: النوع التقليدي المنزلي، والنوع الآخر هو الذي يتم عمله في عيادة الأسنان

ان الماده الأساسيه في معظم مواد التبييض هي مادة ماء الأوكسجيين او ما يسمى بـ"بيروكسيد الهيدروجين" (Hydrogen Peroxide) وآلية عملها تكمن في دخولها الى طبقتي المينا وأحيانا عاج الأسنان ومن ثم تتحول الى ذرات غير مستقرة تقوم بتحطيم ذرات المواد المسببه لتلون الأسنان، مما يساعد على تفتيح لون السن.

تبييض الأسنان المنزلي: والذي يعتبر من اكثر الطرق شيوعا وأمنا، وتحتاج هذه الطريقة الى 3-7 ايام حتى يرى المريض النتيجة المطلوبة.

يقوم الطبيب بتحضير قوالب او أوعية حاملة توضع فيها المادة المبيضة وتلبس يوميا خلال وقت النوم ويجب ان تكون هذه القوالب مطابقة جدا للاسنان بحيث تبقي المادة المبيضة ملامسة لأسطح الأسنان

التبييض في عيادة الأسنان: وفيها يستخدم طبيب الأسنان مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide وبتركيز عالي يصل الى اكثر من 30% ولذلك يتم استخدامه لفترات قصيرة جدا لا تتعدى الساعة الواحدة في الزيارة ويقوم الطبيب بوضع طبقة حامية للثة تغطي اللثة كاملة، بحيث تقيها اي هيجان قد ينتج من ملامسة مادة التبييض لها.

هل تبييض الأسنان مناسب لجميع الناس؟
الى حد ما نعم ولكن يجب استخدامه تحت اشراف الطبيب والذي يحدد ما اذا كان التبييض مناسبا ام لا.

فمثلا يحبذ تجنب استخدامه لمن هم دون الخامسة عشر في العمر وذلك لعدم اكتمال نموهم بالاضافة الى الحساسية المفرطة المتوقعه عند تبييض أسنان الأطفال والمراهقيين.

وكذلك يحبذ تجنبه لمن اسنانهم حساسة للبارد والحار ولمن لديهم التهابات لثوية وذلك لمنع تفاقم مثل هذه المشاكل، ويمنع استخدامه أيضا أثناء الحمل.

كما أن التبييض لا يزيل كل أنواع الأصباغ فاذا كان لون الأسنان داكنا جدا أو كانت أسطح الأسنان مصابة بأمراض مثل التسوس أو التلون المصاحب لزيادة تركييز الفلوريد أو وجود حشوات تجميليه على الأسنان الأمامية.

ففي هذه الحالات يتم اتباع آليات وعلاجات أخرى تتم تحت أشراف الطبيب للحصول على اسنان بيضاء وبراقه.

وأخيرا فان المدخنين هم الأقل حظا في الحصول على أسنان بيضاء وجميله مالم يقلعوا عن التدخين.

هل نتائج التبييض مرضية ومضمونة ؟
سؤال يتشوق الجميع الى معرفة اجابته.. والجواب هو نعم على المدى القريب وغير معروفة على المدى البعيد وذلك حسب اخر اصدارات الجمعيه الأميركيه لطب الأسنان والمعتمدة على دراسات علمية موثوق بها .ولكن بناء على خبرة الأطباء يدوم تبييض الأسنان لفترة قد تقارب 6-12 شهرا حسب العناية الفموية..

ان ثبات اللون الجديد يعتمد على عدة عوامل فتناول الحلويات أو المشروبات الملونة كالشاي و القهوة أو التدخين أو عدم الاهتمام بتفريش الأسنان باستمرار قد يسبب اصفرار الأسنان بسرعة.

أضرار التبييض
أثبتت دراسات حديثه أن استخدام المحاليل المبيضه والمعترف بها من قبا الجمعيه الأميركيه لطب الأسنان،لا تزيد نسبة التسوس عند استخدامها بالطرق الصحيحة.

بل بالعكس بان التبييض المنزلي قد يقلل من قابلية التسوس عند الأنسان.

وفي دراسة أخرى قام الباحثون بدراسة تأثير المادتين على صلابة وقوة مينا الأسنان ودلت النتائج على ان كلا المادتين لا تؤثران على صلابة الأسنان خاصة بعد مرور 48 ساعة من عملية التبييض.

ولكن بصفة عامه فان جميع الدراسات تدل على ان التبييض المنزلي أقل تأثيرا على طبقة المينا وأقل أضرارا من التبييض في عيادة الأسنان، وكذلك فان هذه المواد ليس لها تأثير على حشوات الأسنان.

ولكن يتم استبدال الحشوات الأماميه أحيانا بعد التبييض وذلك لتباين لونها عن لون الأسنان الجديد لأن هذه الحشوات لا يتغير لونها بمحاليل التبييض.

 

عودة إلى "تبييض الاسنان"
مواد متعلقة
Share |